الخدمات المالية غير المصرفية - An Overview

Wiki Article

ووجدت الدراسة أن المستهلكين يرغبون بالتمكّن من الوصول إلى ميزات ذات قيمة إضافية من خلال هواتفهم النقالة مثل برامج الولاء والخصومات.

Against this, after you click a Microsoft-offered ad that seems on DuckDuckGo, Microsoft Advertising would not affiliate your advert-click on habits which has a person profile. Additionally, it won't keep or share that information in addition to for accounting needs.

المكتبة المرئية   المكتبة المقروءة   المكتبة السمعية   مكتبة التصميمات   كتب د. خالد الجريسي   كتب د. سعد الحميد  

يحظى موضوع تعزيز الوصول إلى التمويل والخدمات المالية في الدول العربية باهتمام كبير من قبل مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إدراكاً منه للفرص الكامنة والكبيرة التي يمكن تحقيقها من خلال تعزيز الشمول المالي لدعم التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ومواجهة تحديات البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية. لا شك في أن التطورات الحالية والتداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا أبرزت بوضوح الأهمية الكبيرة لتوظيف التقنيات الحديثة لأغراض الشمول المالي، وضرورة تعزيز الخدمات المالية الرقمية وتوعية مستخدميها.

يهدف قطاع الخدمات المالية إلى دمج أفضل الممارسات الرائدة والتقنيات الحديثة التي ستجعل نيوم مركزاً لدعم رواد الأعمال، والحلول المالية المبتكرة، ونماذج الأعمال الجديدة.

·       تحديد فرص واسعة النطاق لدمج رسائل التثقيف المالي في البرامج والإجراءات التدخلية القائمة لتحسين النواتج المالية للسكان المستهدفين، لاسيما عندما تكون هذه الفئات السكانية بالغة الأهمية لتحقيق أهداف الشمول المالي (مثل المستفيدين من برامج التحويلات الاجتماعية أو البرامج التي تركز على قدرة النساء على الحصول على التمويل) 

وهي تشمل معارف المستهلكين ومواقفهم ومهاراتهم وسلوكياتهم فيما يتعلق بإدارة مواردهم وفهمهم واختيار الخدمات المالية التي تناسب احتياجاتهم والاستفادة منها.

الشراكة نعي أهمية دورنا في خدمة شركائنا لتلبية حاجاتهم وتحقيق أهدافهم.

ويقدم فريق البرنامج أدوات فنية إلى واضعي السياسات لإجراء دراسات تشخيصية على جانب العرض على أساس منهجي، ليس كتحليل لمرة واحدة للسوق، ولكن كعملية شاملة لتحديد المخاطر والفجوات في السوق وإبلاغ النتائج إلى أصحاب المصلحة الآخرين. 

·       الإطار القانوني لحماية المستهلك المالي: المساعدة الفنية في صياغة لائحة حماية المستهلك المالي لتغطية المجموعة الكاملة من قضايا برنامج حماية المستهلك المالي (على سبيل المثال فيما يتعلق بسلوك مقدمي الخدمات المالية، والإفصاح عنها، والتعامل مع الشكاوى الداخلية، إلخ)، سواء من خلال اللوائح التنظيمية الخاصة بالمنتجات أو مقدمي الخدمات موقع إلكتروني أو اللوائح التنظيمية الشاملة للبرنامج.

·       دراسات تشخيصية لحماية المستهلك المالي: إجراء دراسات تشخيصية شاملة في مجال حماية المستهلك المالي، وتقييم الأطر القانونية والمؤسسية القائمة، وممارسات السوق في مواجهة الممارسات الجيدة لحماية المستهلك المالي.

الشكل المرفق لرصد حجم السحوبات النقدية من خلال أجهزة الصراف الآلي ومقار الفروع يبين تقلص حجم الاعتماد على النقد لدى الناس، ويؤكد من زاوية أخرى تزايد الاعتماد على الوسائل الرقمية في الشراء ولسداد الالتزامات.

تعزيز إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية في مصر

وأصبحت نماذج الأعمال ومُقدِّمي الخدمات الجديدة في كثير من الحالات حيوية وفاعلة بفضل الابتكارات التقنية، ومنها انتشار استخدام الهواتف المحمولة في أرجاء العالم.

Report this wiki page